فى الكمرات الخرسانية
هناك كمرات رئيسية وكمرات ثانوية
ويجب التأكد من ان حديد الكمرات الثانوية
يكون اعلى حديد الكمرة الرئيسية
وينطبق هذا على الحديد العلوى
و الحديد السفلى
بادىء الكمرة يجب ان تنزل برجل داخل العمود
وطول الرجل يساوى عمق الكمرة
المفروض ان ينطبق هذا
على الحديد العلوى والسفلى
ولكن الحديد السفلى يصعب تنفيذ الرجل بهذا
الطول فيمكن الاكتفاء بطول 10 سم
اذا زاد عدد اسياح الحديد السفلى
بحيث لايسمح بمرور الركام
يتم رص حديد الكمرة السفلى على صفين
باستخدام تخانه عبارة عن قطعة سيخ حديد
ويلاحظ وضع بسكوتة
للحفاظ على وجود غطاء خرسانى
ويلاحظ ان تكون البسكوتة اسفل الكانة
وليس اسفل السيخ لان الكانة بترفع كل الاسياخ
يجب ان يكون قفل الكانة تبادلى
وليس على جانب واحد
ويجب ربط كل الاسياخ بالكانة بسلك الرباط والا يقل
سلك الرباط عن طرفين سلك
وان تستخدم الكلابة او القصافة لربط سلك الرباط
ومهم جدا قص طرف سلك الرباط الزيادة
حتى لايكون سبب لصدأ الحديد
فى الكمرات المستمرة
يتم تكسيح حديد الكمرة
عند الخمس ويمتد بعد الركيزة
الى ربع البحر المجاور
وقد يطلب المصمم امتداده
الى ثلث البحر المجاور
لذلك يجب قراءة الملاحظات جيدا
فى الكمرات البسيطة
التى تنتهى عند العمود او الركيزة
يتم تكسيح الحديد عند سبع البحر
ويدخل برجل داخل العمود
كما ذكرنا سابقا
فى بعض الكمرات المعرضة لشير اوقص كبير
يطلب المصمم الانشائى
ان يتم التكسيح على منظرين لمقاومة هذا القص
وهذا نادرا مايحدث ولكن يجب ان نعرف ذلك
وكما هو واضح بالصورة تم تكسيح سيخين على
مسافة نصف العمق من الركيزة ثم يتم تكسيح
السيخ الثالث او بقية الاسياخ على بعد مساوى
لنصف عمق الكمرة يقاس من التكسيح الاخير
ســؤال يطرح نفســه
عند نقطة التقاء العمود بالكمره
هل تستمر كانات العمود ام الكمره ام كانات العمود و الكمره ؟
هناك كمرات رئيسية وكمرات ثانوية
ويجب التأكد من ان حديد الكمرات الثانوية
يكون اعلى حديد الكمرة الرئيسية
وينطبق هذا على الحديد العلوى
و الحديد السفلى
بادىء الكمرة يجب ان تنزل برجل داخل العمود
وطول الرجل يساوى عمق الكمرة
المفروض ان ينطبق هذا
على الحديد العلوى والسفلى
ولكن الحديد السفلى يصعب تنفيذ الرجل بهذا
الطول فيمكن الاكتفاء بطول 10 سم
اذا زاد عدد اسياح الحديد السفلى
بحيث لايسمح بمرور الركام
يتم رص حديد الكمرة السفلى على صفين
باستخدام تخانه عبارة عن قطعة سيخ حديد
ويلاحظ وضع بسكوتة
للحفاظ على وجود غطاء خرسانى
ويلاحظ ان تكون البسكوتة اسفل الكانة
وليس اسفل السيخ لان الكانة بترفع كل الاسياخ
يجب ان يكون قفل الكانة تبادلى
وليس على جانب واحد
ويجب ربط كل الاسياخ بالكانة بسلك الرباط والا يقل
سلك الرباط عن طرفين سلك
وان تستخدم الكلابة او القصافة لربط سلك الرباط
ومهم جدا قص طرف سلك الرباط الزيادة
حتى لايكون سبب لصدأ الحديد
فى الكمرات المستمرة
يتم تكسيح حديد الكمرة
عند الخمس ويمتد بعد الركيزة
الى ربع البحر المجاور
وقد يطلب المصمم امتداده
الى ثلث البحر المجاور
لذلك يجب قراءة الملاحظات جيدا
فى الكمرات البسيطة
التى تنتهى عند العمود او الركيزة
يتم تكسيح الحديد عند سبع البحر
ويدخل برجل داخل العمود
كما ذكرنا سابقا
فى بعض الكمرات المعرضة لشير اوقص كبير
يطلب المصمم الانشائى
ان يتم التكسيح على منظرين لمقاومة هذا القص
وهذا نادرا مايحدث ولكن يجب ان نعرف ذلك
وكما هو واضح بالصورة تم تكسيح سيخين على
مسافة نصف العمق من الركيزة ثم يتم تكسيح
السيخ الثالث او بقية الاسياخ على بعد مساوى
لنصف عمق الكمرة يقاس من التكسيح الاخير
ســؤال يطرح نفســه
عند نقطة التقاء العمود بالكمره
هل تستمر كانات العمود ام الكمره ام كانات العمود و الكمره ؟